منتدى يهتم بالصداقة والاحبة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعسل سم قاااااااااااتل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خلف السحاب
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 703
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: المعسل سم قاااااااااااتل   الأحد 04 يناير 2009, 8:16 am

يشاع بين أفراد المجتمع وخصوصاً الشباب ان «الشيشة» أو الأرقيلة أو المعسل غير مضرة على الصحة أو انه أقل ضرراً من تدخين التبغ وللأسف فإن هذه المعلومة غير صحيحة وليس لها أي استناد علمي.. وخصوصاً إذا علمنا أن نسبة القطران والنيكوتين في الشيشة أكثر بكثير من السجائر العادية.. ولقد أثبت التحاليل ان السجائر يحتوي على مكونات عديدة اساسية ضارة ويأتي في مقدمتها «النيكوتين» والذي له دور كبير في حدوث العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وضغط الدم والمركب الثاني هو أول أكسيد الكربون (Co) والذي ينتج عن احتراق ورقة اللف التي يلف بها السيجارة أو الدخانة.. وآخر هذه المركبات هو القطران والذي يلعب دورا كبيرا في حدوث مشاكل في الرئتين حيث يترسب في مسارات الهواء.
كل هذه المركبات «أول أكسيد الكربون، النيكوتين وكذلك القطران» موجودة في الشيشة وبشكل كبير، صحيح ان الشيشة لا يوجد بها الورق الذي ينتج أول اكسيد الكربون إلا انها تحتوي على مصدر أكثر خطورة من أول أكسيد الكربون وهو احتراق الفحم الذي يستخدم في حرق واشعال المعسل.
حيث احتراق الفحم يكون أخطر ويكون أكثر عامل لانتاج وحدوث السرطان.. واحب أن أوضح أن الأبحاث العلمية التغذوية لا تنصح باستهلاك اللحوم المدخنة بشكل كبير لاحتوائه على مواد مسرطنة وهذه للأسف تتواجد في المعسل بشكل كبير.. عموما يجب على من يستعمل المعسل أو الشيشة أن ينظر إلى لون الماء الذي يتغير بشكل كبير ناتج عن القطران الذي يدخل جزء كبير منه في الرئتين ويلعب دورا كبيرا في الاضرار بهما.
عموماً نتفق جميعا بعد هذا العرض العلمي السريع أن «المعسل» أخطر من التدخين وكلاهما خطر وذنب وضرر.وقد يعتقد بعض الناس وخصوصا صغار السن الشباب ان المعسل يساعد في قتل أوقات الفراغ وليس فيه ضرر.
عموماً هناك خطر كبير على الصحة من استعمال الشيشة حيث انها تنقل من شخص إلى آخر مما تعتبر من أسباب انتقال الأمراض وانتشارها حيث تعتبر أحد أسباب الأمراض الوبائية مثلد الدرن الرئوي والتهاب الكبد وكذلك بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب وتقرح في الفم والتهاب الحلق وقد يحدث جفاف قد يقود إلى سرطان المريء.
اعتقد ان ظاهرة المعسل وللأسف الشديد يلاحظ عليها انها في ازدياد كبير ولكن نحتاج إلى توضيح مخاطرها ومشاكلها الصحية والتي يجب علينا جميعاً محاربتها وخصوصا ان التدخين عموما والشيشة قد تساهم في اضرار للشخص نفسه أو لمن يعيش معه حيث يطلق عليه التدخين السلبي والذي يكون سبباً في اصابة افراد الأسرة التي لا تدخن وخصوصا الأطفال والزوجات حيث انه يزيد من الاضرار الرئوية عند الأطفال ويساهم في تضاعف معدل الأورام السرطانية عند الأطفال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لحظة صمت
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 181
العمر : 28
المزاج : رايق على الماسنجر
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعسل سم قاااااااااااتل   الثلاثاء 06 يناير 2009, 7:19 pm

مشكورة على المعلومات القيمة والمفيدة بحد ذاتها
يعطيك العافية اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مقداد حسين محمد الحسن
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعسل سم قاااااااااااتل   الجمعة 20 فبراير 2009, 8:44 pm

يعطيك الف عافية على الموضوع >>>>>>>>>>>>بس وين اللي يسمع اذا الدخان نفسه مكتوب عليه يسبب السرطان Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعسل سم قاااااااااااتل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبايب دوت كوم :: المنتديات الاجتماعية :: منتدى الصحة والسلامة-
انتقل الى: